ازاى أتعامل مع طفلى؟؟؟؟؟

دايما الوالدين فى معظم الاسر مبيعرفوش يربوا اولادهم بالطريقة الصحيحه😒😒.وبتعاملو معاهم بطريقه خطا😡..
 وكتير جداااا بيقع فى اخطاء معتقدين انها صح 😮....
*فازاااااى اتعامل مع طفلى واربيه صح؟؟

*اولا* التعامل مع الأطفال ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض بل هو أمر غاية بالصعوبةوله فن فالتعامل ، نظراً لأهميته في تكوين شخصية الطفل الحالية وشخصيته المستقبلية، ويعتمد التعامل مع الطفل على طبيعته وتقبله لبعض الأساليب التربوية فليس كل الأطفال كبعضهم البعض فمنهم من يتقبلون التوجيهات والنصائح المقدمة لهم من الأهل، ومنهم من يرفوضونها دون تفكير، كما أنّ الطفل بحاجة ماسة لمساعدة أهله لمعرفة حدوده والالتزام بها، وحتى يعي جيداً ما يتوجب عليه فعله وما يتوجب عليه تركه والابتعاد عنه. وبالتأكيد يتمنى الجميع بأن يتمكّن أطفالهم من التعامل مع الأمور التي تواجههم في حياتهم بالشكل السليم.

فيوجد عده طرق للتعامل مع الاطفال..

1/الاهتمام والانتباه المستمر لحاجات الطفل وتصرفاته، والانتباه جيداً للتغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث للطفل ومعاملته على أساسها وعدم التقيد بأسلوب واحد لأن الطفل لا يتقيد بتصرف واحد طوال فترة طفولته.
2 /التعامل مع الطفل بكل ثقه.
  
 3/التعامل مع الطفل بعاطفه قويه ومحبه وعدم تعنيفه.

4/تنظيم حياه الطفل من خلال وضع قوانين وتنظيم وقته لفعل كل شى. 

 ولكن هناك العديد من النصائح التي يمكن الالتزام بها عند التعامل مع الأطفال، وهي:

1/الحرص على حصول الطفل على وقت ممتع يقضيه مع والديه، من خلال قراءة القصص، أو اللعب، أو إمداده بالدفء والحب. 

2/عدم الاكتفاء بإلقاء الأوامر على الطفل بل يجب استخدام أسلوب النقاش معه وتبادل الآراء والأفكار، فهذا يساعد على تقوية شخصية الطفل ويحميه من الشعور بالكبت وعدم الأهمية.

3/ لا للمواقف غير الثابتة، فإن أخذ الوالدين موقفاً يجب عليهما أن يلتزما به، لأنّ ذلك سيعلم الطفل الجدية والثبات. 

4/لا يجب على الوالدين أن يتعاملوا مع أطفالهم بقسوة، بل يجب عليهم أن يعاملوهم بكلّ حب واحترام ومعاقبتهم إن قاموا ببعض الأعمال الخاطئة بشكل صارم ولكن دون قسوة. 

5/المرونة بالتعامل والتفاوض مع الطفل يساعده على تعلم قيم التفاهم والمشاركة بالرأي. 

6/الوصول مع الطفل لحلول ترضي الطرفين أثناء مواجهة مشكلة مع الطفل. عدم إهمال رغبات الطفل ورفضها بشكل دائم، بل يجب الاهتمام بها ومحاولة تلبيتها في حال كانت منطقية ولا تضر به وبمصلحته، وفي حال لم تكن مناسبة قوموا بعرض البدائل الممكنة له. 

7/تحديد العقوبات قبل أن يقدم الطفل على المخالفة حتى تكن رادعاً له. الإنصات باهتمام للطفل عندما يتحدث، مما يدفعه إلى التعبير عن نفسه بشكل مريح بالإضافة إلى تعلمه الإنصات والاستماع للآخرين. 

8/عدم الوصول لمرحلة الإرهاق من الاهتمام بالأطفال، فيجب على الأم أن ترتاح ولا ترهق نفسها بطلبات أطفالها من خلال استغلال أوقات نومهم، أو عدم تواجدهم بالمنزل، حتى لا يؤثر شعورها بالإرهاق على أسلوبها أثناء التعامل معهم وتربيتهم.

ولكن هناك فن للتعامل مع الاطفال..

 يوجد بعض الطرق التي يمكن عن طريقها التعامل مع الأطفال وتوجيههم ومنها:

1/ضبط الانفعالات والعواطف أمام الأطفال حيث يجب أن يكون الوالدان نموذجاً أمام أطفالهم، بحيث يجب أن لا يتصرف الأب والأم عندما يشعران بالاستياء حتى لا ينفر منهما الطفل. 

2/توفير جو هادىء للطفل وتعليمهم على التعبير عن مشاعره بأمان، لتدريبه على تنظيم عواطفه والتحكم بها. 

3/تدريب الطفل على الأمور التي يتوجب عليه فعلها بشكل تدريجي عن طريق البدء ببعض الأمور البسيطة، وإعطائه المزيد من المسؤوليات بمرور الوقت. ا

4/لحرص على التواصل الدائم مع الطفل بشكل جيد، وخاصةً عن إرشاده، حيث إن الأطفال قد يشعرون بالسوء عندما يسيئون التصرف. 

5/وضع بعض الحدود للطفل والإصرار على بعض القواعد مع الحرص على فهم وجهة نظر الطفل حولها. 

6/تفهم حاجة الطفل للتعبير بشكل مستمر حيث إن سوء السلوك مهما كان سيئاً هو عبارة عن طريق للتعبير عن أشياء مشروعة بداخل الطفل. 

7/الاهتمام بطلب الأشياء المطلوبة من الطفل بقلب محب وبطريقة لطيفة، حيث أن ذلك يعمل على تشجيع الطفل لأداء واجباته كافة. 

8/تخصيص وقت للطفل من أجل اللعب والضحك معه ومحاولة معرفة ما يجول في خاطره. 

9/التسامح مع الذات حيث لا يمكن للوالدين أن يقوما بتربية الطفل بشكل جيد إذا كان أحدهما يشعر بالسوء حيال نفسه، بل على كل منهما أن يعرف قيمة نفسه ويكون قادراً على التصرف الصحيح. 

 

ويوجد ايضا نصاءح لفن التعامل مع الأطفال الصغار في سن المدرسة بشكل مناسب، ومن هذه النصائح:

1/ القراءة كل يوم مع الطفل بصوت عالٍ بهدف الحصول على وقت هادىء وسلمي معه، وبناء قدراته على القرءة والاستمتاع بالنشاط. محاولة الحصول على وقت هادىء معاً، خاصة في وقت النوم. 

2/القيام بتعليم الطفل كيفية الكتابة والقراءة وتعزيز ما يقوم به في المدرسة، وإظهار أهمية القراءة أمامه حتى يأخذ الوالدين كنموذج لتعلم القراءة والكتابة. 

3/شرح السلوكيات للطفل من خلال توضيح كيفية القيام بالأشياء أمامه والسماح له برؤية الأب والأم يقومون بكافة الأمور والتي يودون تعليمها له أمامه. 

4/التركيز على تقديم المدح والثناء للطفل والحد من الإنتقادات والصراخ الدائم عليه، كنوع من التشجيع له على القيام بالأمور الجيدة. خلق نوع من الروتين في الحياة لجعلها أسهل ولتوفير قواعد بسيطة للطفل كي يقوم باتباعها بشكل يومي.

5/ شرح التوقعات للسلوكيات المناسبة قبل التعرض للمواقف المختلفة في الحياة. 

6/إعداد الطفل قبل التحولات الكبرى التي يمكن أن تحدث في حياته مثل الانتقال لمنزل جديد، أو الدخول للمدرسة أو الانتقال من نشاط لآخر. الحكم على الفعل وليس الطفل، حيث يجب أن يتجنب الوالدان إحباط الطفل، لذا يجب انتقاد الفعل الذي يقوم به وليس شخصه. 

7/الاهتمام بأنماط اليوم، حيث يجب التأكد من حصول الطفل على تسع أو عشر ساعات كل ليلة، كما يجب التأكد من مغادرة كافة الأجهزة الإلكترونية قبل النوم والاستحمام والاستلقاء قليلاً قبل الاستغراق فيه. 

8/يجب على الوالدين التخطيط لمستقبل الطفل من خلال شغله لتجنب أكبر قدر من الضرر الذي يمكن حصوله عندما يصبح في سن المراهقة.

 ولكن يجب على الوالدين اللذان يحرصا على تطبيق طرق تربية الأطفال المختلفة على سبيل المثال تجنب إنهاء المحادثة مع الطفل عند اعتراضه على شيء ما، فقد يحدث في بعض الأحيان أن يخبر الطفل والديه عن كرهه لشيء ما، على سبيل المثال: (أن أكره الرياضيات)، ويمكن أن يكون الرد الآلي عليه من الوالدين : (قم بالواجب المنزلي اللآن)، بدلاً من ذلك يجب عليهما أن لا يغلقا باب الحديث مع الطفل حيث يمكنهما قول التالي: (يبدو أنك لا تحب هذه المادة، هل يمكن أن تخبرني عن أسبابك؟).

كل هذه الطرق للاطفال السليمه ويجب علينا معرفه طرق التعامل مع الاطفال الذوى الاحتياجات ولكن قبل التحدث عن الطرق سوف نتعرف على مصطلح ذوى الاحتياجات ومعناه ؟وماهى انواع ذوى الاحتياجات؟؟

اولا: 

 إنّ ذوي الاحتياجات الخاصّة بالمعنى اللغويّ، هم الأشخاص المصابون بحالة معيّنة أو مرض، ممّا يتسبّب في شعورهم بصعوبةٍ في فعل الأمور التي يفعلها الآخرون، لذا فهُم بحاجةٍ إلى مُقدّمي رعاية، ومعلّمين مُختصّين بالاحتياجات الخاصّة،... أمّا المعنى الاصطلاحيّ لذوي الاحتياجات الخاصّة فهو فئة الأطفال أو الشباب التي تحتاج إلى اهتمام خاص، وهذا الاهتمام ليس من الأمور الضروريّة التي يحتاجها
تانيا:ما هى انواع ذوى الاحتياجات الخاصه؟؟ 

يصنَّف ذوو الاحتياجات الخاصة إلى عدة أصناف، وهي كما يأتي:

1/ ذوو الإعاقة العقلية: تظهر هذه الإعاقة لدى الأطفال منذ سنّ الولادة وحتى الثامنة عشرة، وتكون مرتبطةً بالوظائف الذهنية لدى الطفل، ممّا يتسبّب في معاناته من صعوبات في التعليم أو في أداء المهارات اليومية، وتشمل الإعاقة العقلية كلاً من التصلّب الدرني، ومتلازمة داون، والتوحد الذي يظهر على شكل اضطرابات في النمو، والإدراك، والتواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى وجود نقص في التفاعلات الاجتماعية والسلوكية. 2/الإعاقة التعليمية: إنّ الإعاقة التعليمية هي جزء من الإعاقة العقلية، وتظهر بسبب وجود خلل في الجهاز العصبي المركزيّ، ممّا يظهر على شكل صعوبات في الاستماع، والحديث، والكتابة، والقراءة، والاستدلال، والمهارات الرياضية أو التنظيمية. 

3/ذوو الإعاقة الجسديّة: هي الإعاقة التي تظهر لوجود سبب ماديّ، وتؤثّر على النشاطات البدنية لدى الإنسان، مثل: الانتقال من مكان إلى آخر، أو تؤثّر على العضلات العصبية التي تشمل الكوادريا، والشلل النصفي، وضمور العضلات، والتهاب مفاصل الظهر، وتشوهات الأطراف، ومرض الأعصاب الحركية، ووجود خلل في تكوين العظام، ومرض أتاكسيا. 

4/ذوو الإعاقة الدماغية: هي أحدى الإعاقات التي تُلحِق الضرر بالدماغ بعد ولادة الطفل، ممّا يتسبّب في التدهور البدنيّ، أو المعرفيّ، أو العاطفيّ لدى الطفل، وقد يكون سبباً للإصابة بأورام الدماغ، أو التسمّم، أو السكتات الدماغيّة، أو الأمراض العصبيّة، أو مرض نقص الأكسجين. 

5/الإعاقات العصبية: هي الإعاقات التي تظهر في الجهاز العصبي لدى الأطفال بعد ولادتهم، وتشمل أمراض الزهايمر، والصرع العضوي، والباركنسون، والتصلّب المتعدد. 

6/الإعاقات البصرية: هي الإعاقة التي تظهر بسبب ضعف الحواسّ، وترتبط بشكل وثيق بالاتصال والمشاركة الاجتماعية. الإعاقات السمعيّة: تشمل ضعف السمع، أو فقدانه، أو الصّمم.

7/ إعاقات التخاطب: تشمل هذه الإعاقة عدم القُدرة على الكلام، أو صعوبةً في الفهم. 

8/الإعاقات النفسية: تشمل أنماط السلوك التي تُضعِف الأداء الشخصيّ أو الاجتماعيّ، وتشمل مرض الفصام، واضطرابات القلق، والاضطرابات العاطفية، والإجهاد، والذهان، والاكتئاب، واضطرابات التكيف. 

9/إعاقات تأخر النمو: تظهر هذه الإعاقات لدى الأطفال ما بين سنّ الولادة إلى خمس سنوات، ولم يوجد لها أي تشخيص معين الى الان.

وفن التعامل مع الاطفال ذوى الاحتياجات هو....

 هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الكبار والبالغين:

1/رسم الابتسامة عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. 

2/تجنّب التحديق أو إظهار أي ردّ فعل عند رؤية أي شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لتجنّب إحراجه.

3/ سؤال ذوي الاحتياجات الخاصة في حال حاجتهم إلى المساعدة، وتجنّب أخذ زمام المُبادرة دون عِلمهم، لئلا يشعروا بالشفقة.

4/ التحدث مع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل إيجابيّ، والابتعاد تماماً عن التذمر أو التحدث عن المشاكل الخاصة. 

5/في حال كان الشخص من ذوي الإعاقات السمعيّة، فيجب التربيت على كتفه من أجل لفت انتباهه، ثمّ التحدث معه بتمهّلٍ وبشكل واضح.

6/ في حال كان الشخص من المُقعَدين، فيجب الجلوس عند التحدث معه، وذلك ليكون المُتحدِث على مستوى الشخص المُقعَد.

7/ في حال كان الشخص من ذوي الإعاقات البصرية، فمن الأفضل لمس يده ليعرف أنّ هناك من يتحدّث معه، ويُفضَّل وصف المكان الذي يتمّ التواجد فيه، مع ذكر أسماء الأشخاص الموجودين هناك. 

<<فنّ التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصّة من الصغار والمُراهقين>>

 هناك عدّة طُرق للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال الصِّغار والمراهقين، وتتمثّل تلك الطُرق فيما يأتي:

1/عدم الخوف من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لأنّ وجود إعاقة ما لا يعني أنّ الأمر مُخيف. 

2/التعامل معهم بطريقة طبيعيّة؛ وذلك لأنّ بعض الأطفال والمراهقين يشكون أنّ لديهم شعوراً غير واثق تجاه إعاقتهم، لذا يجب التعامل معهم بشكل هادئ وطبيعي.

3/ التكلّم مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بذات الطريقة التي يتمّ بها التحدث مع أي طفل طبيعي آخر، دون استخدام أيّ تعبيرات طفولية أو نبرة صوت غير مناسبة معهم. 

4/التعرّف على نقاط القوة لديهم، ثمّ تشجيعهم على إظهار مواهبهم، والتعامل معهم بذات الطريقة التي يتم التعامل بها مع أندادهم الطبيعيّين. 

5/إتاحة المجال أمامهم من أجل مساندة من حولهم من الأشخاص؛ سواءً كان ذلك باحتضان إنسان محتاج للعاطفة، أو تقديم المساعدة في حال احتاج أحدهم مساعدةً في حلّ الواجبات المدرسيّة. 

6/النظر إليهم بالطريقة التي يودّون من الآخرين رؤيتهم بها، مع مراعاة احتياجاتهم والاستماع لهم. التعرّف على ماهية الإعاقة المُصاب بها الطفل، والتحدث مع أهل ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على معلومات لتحديد احتياجاته بشكل دقيق.

7/احترام اختلاف الطفل عن الآخرين، مع تعليمه ألا يخجل من الأدوات التي يستخدمها، وألا يحاول الظهور بشكل طبيعي كباقي رفاقه، بل عليه تقبّل حاله وإعاقته، كما يجب تعليم من حوله بأن يقبّلوا اختلافه عنهم.

8/دعوة الطفل للتعرف على أطفال آخرين ذوي احتياجات خاصة، وتعريفه على قصصهم، ممّا يُساهم في إشعاره بأنّ الحياة الجيدة ممكنة مع وجود إعاقة.



هناك العديد من النصائح التي يمكن الالتزام بها عند التعامل مع الأطفال، وهي:[٣] الحرص على حصول الطفل على وقت ممتع يقضيه مع والديه، من خلال قراءة القصص، أو اللعب، أو إمداده بالدفء والحب. عدم الاكتفاء بإلقاء الأوامر على الطفل بل يجب استخدام أسلوب النقاش معه وتبادل الآراء والأفكار، فهذا يساعد على تقوية شخصية الطفل ويحميه من الشعور بالكبت وعدم الأهمية. لا للمواقف غير الثابتة، فإن أخذ الوالدين موقفاً يجب عليهما أن يلتزما به، لأنّ ذلك سيعلم الطفل الجدية والثبات. لا يجب على الوالدين أن يتعاملوا مع أطفالهم بقسوة، بل يجب عليهم أن يعاملوهم بكلّ حب واحترام ومعاقبتهم إن قاموا ببعض الأعمال الخاطئة بشكل صارم ولكن دون قسوة. المرونة بالتعامل والتفاوض مع الطفل يساعده على تعلم قيم التفاهم والمشاركة بالرأي. الوصول مع الطفل لحلول ترضي الطرفين أثناء مواجهة مشكلة مع الطفل. عدم إهمال رغبات الطفل ورفضها بشكل دائم، بل يجب الاهتمام بها ومحاولة تلبيتها في حال كانت منطقية ولا تضر به وبمصلحته، وفي حال لم تكن مناسبة قوموا بعرض البدائل الممكنة له. تحديد العقوبات قبل أن يقدم الطفل على المخالفة حتى تكن رادعاً له. الإنصات باهتمام للطفل عندما يتحدث، مما يدفعه إلى التعبير عن نفسه بشكل مريح بالإضافة إلى تعلمه الإنصات والاستماع للآخرين. عدم الوصول لمرحلة الإرهاق من الاهتمام بالأطفال، فيجب على الأم أن ترتاح ولا ترهق نفسها بطلبات أطفالها من خلال استغلال أوقات نومهم، أو عدم تواجدهم بالمنزل، حتى لا يؤثر شعورها بالإرهاق على أسلوبها أثناء التعامل معهم وتربيتهم.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%B7%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84_%D9%85%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أسعار شوكولاته جواهر و كيندر اليوم في الاسواق والمحلات المصريه 2018

أسعار الشيكولاتة في مصر 2018: سعر شوكولاته توبليرون, سعر شوكولاته schogetten

اسعار الشيكولاته في مصر 2019, محدث بإسمرار, زيادة في سعر كت كات وكواليتي ستريت ماكنتوش